وحدة ضمان الجودة بكلية الحقوق

مهام اللجان علي مسئولي ومنسقو اللجان متابعة وتوفير وتجهيز جميع الوثائق والمعلومات والبيانات الخاصة بأعمال كل لجنة وهي كالتالي :
أولا:لجنة التخطيط والمتابعة (التخطيط الاستراتيجي ،الهيكل التنظيمي ، القيادة والحكومة ) التخطيط الاستراتيجي:
1- وثيقة الخطة الإستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة
2- وثيقة التحليل البيئي ( البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة والضعف / الفرص والتهديدات)
3- وثائق مشاركة الأطراف المختلفة داخل وخارج الكلية (الطلاب – أعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الأعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون) في التحليل البيئي
4- نص الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة
5- وسائل نشر وإعلان الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية داخل وخارج الكلية
6- وثائق مشاركة الأطراف المختلفة في الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية الكلية
7- وثيقة معتمدة لسياسات الكلية في مجالات التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة – سياسات مالية- سياسات القبول والتحويل.... الخ
8- وسائل نشر وإعلان سياسات الكلية في المجالات السابقة
9- خطة الكلية لمراجعة وتحديث تلك السياسات
10- وثيقة الخطة التنفيذية Action plan لتطبيق إستراتيجية الكلية متضمنة الأنشطة والمهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسؤولية التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ- المخرجات – مؤشرات الإنجاز – التمويل اللازم
11- وثيقة بمجالات ارتباط إستراتيجية الكلية بإستراتيجية الجامعة
12- وثيقة تتضمن السمات المميزة للكلية ودورها في خدمة المجتمع – الوضع التنافسي الحالي والمستقبلي للكلية مقارنة بالكليات المناظرة على المستوى المحلي – الإقليمي – الدولي، وجود برامج مميزة – تزايد إقبال الطلاب الوافدين (إحصائيات عددية لخمس سنوات) – التصنيف العالمي – تزايد إقبال منظمات سوق العمل على خريجي الكلية – مستوى كفاءة الخريجين (تغذية راجعة من المستفيدين أو الخريجين) – معدل النشر العلمي – أخرى .

 الهيكل التنظيمي :
1- وثيقة الهيكل التنظيمي للكلية (معتمد ومعلن) – إجراءات تحديث الهيكل التنظيمي (إذا كان ينطبق)
2- التوصيف الوظيفي وتحديد المسؤوليات للقيادات الأكاديمية و التنفيذية
3- قائمة الإدارات المتخصصة بالكلية معتمدة ومعلنة (إدارة شؤون الطلاب - الدراسات العليا – الإدارة المالية والحسابات – العلاقات الثقافية – الخدمات المجتمعية.....الخ) وتشكيل هذه الإدارات من القيادات الإدارية والعاملين
4- قرار اعتماد وحدة إدارة الأزمات والكوارث متضمن الموارد البشرية والمادية اللازمة – خطة تدريب أفراد الوحدة وتنمية قدراتهم في هذا المجال – وتدريب أفراد الكلية المعنيين على الخطط الموضوعة للأزمات والكوارث وكيفية التعامل معها
5- قرار اعتماد وحدة ضمان الجودة بالكلية وهيكلها التنظيمي ( موثق ومعلن )
6- قرار لائحة الوحدة ومجلس إدارتها ( موثق ومعلن )
7- ملفات ومسؤوليات وأنشطة الوحدة ( موثق ومعلن )
8- محاضر وجلسات مجلس إدارة الوحدة وتقارير مناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية للكلية
9- الوسائل التي تتبعها الوحدة لممارسة أنشطتها ( وثائق التغذية المرتجعة – تقارير المراجعين الخارجيين – مستندات التدقيق الداخلي......
10- التوصيف الوظيفي لجميع وظائف الكلية الأكاديمية والتنفيذية ( معتمد وموثق ومعلن)

القيادة والحكومة:
1- وثيقة معايير اختيار القيادات الأكاديمية (معتمدة ومعلنة)
2- وسائل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اختيار القيادات الأكاديمية
3- نتائج استقصاء (استبيانات) الأطراف المعنية (هيئة التدريس – إداريين – طلاب – عاملين) حول نمط القيادة بالمؤسسة
4- المحاضر الرسمية لمجالس الكلية حول مناقشة قضايا التعليم والتعلم وتطوير البرامج والقرارات التي تكفل فاعلية الأداء
5- خطة تدريب تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية ونسبة الحاصلين عليها (موثقة ومعلنة)
6- قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الإدارات ونظم المعلومات الإدارية والقانونية (اللوائح والقوانين) ونظام حفظ وتداول واستدعاء الوثائق
7- الوسائل المتبعة والآليات والقرارات المتخذة من قبل القيادات الأكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة (الدعم المادي – الدعم المعنوي – الدعم الإداري)
8- خطة موثقة ومعلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات ومسؤوليات التنفيذ والمتابعة – مؤشرات تقييم الأداء
9- وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الإنتاجية والخدمة في المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة - بروتوكولات...) موثقة ومعلنة
10- قائمة الوحدات ذات الطابع الخاص ودورها في تنمية الموارد (متضمنة دعم الإمكانيات – التحرير من الروتين الإداري – ربط المكافآت بالإنتاج – برامج الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات هذه الوحدات)
11- الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية (موثقة ومعلنة) ومجالات (قرارات) الاستفادة من نتائج التقويم
12- مشروعات التطوير التي حصلت عليها المؤسسة (عددها – أنواعها – أهدافها) ووسائل دعم القيادات الأكاديمية لمتابعة واستمرارية تلك المشروعات وتطبيق نتائجها

ثانيا :لجنة الموارد (الموارد المالية والمادية ، التعليم والتعلم ) الموارد المالية والمادية:
1- الموازنة المالية السنوية للمؤسسة (تقرير معتمد)
2- قاعدة بيانات (سجلات) لمباني المؤسسة تتضمن التصميم والمساحة – الإضاءة والتهوية – وسائل الأمن والسلامة – الصلاحية للاستخدام....
3- خطة سنوية موثقة ومعتمدة لدعم وصيانة البنية التحتية والمرافق وآليات تطبيق الخطة
4- كتيب يحتوي الأماكن والتسهيلات المتاحة لممارسة الأنشطة الطلابية
5- قاعدة بيانات (سجلات) بالمعامل المتاحة وتجهيزاتها ومعداتها وصلاحيتها للاستخدام وصيانتها وتحديثها
6- كتيب (نشرة) عن وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة
7- تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن:أولويات استخدام الموارد المتاحة - المراقبة والتقويم المستمر لكفاءة الاستخدام ونتائج التقويم
8- كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن:رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها -مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات.

التعليم والتعلم والتسهيلات المادية للتعلم:
1- قائمة بأساليب التعليم والتعلم (التقليدية وغير التقليدية) موثقة ومعتمدة ومعلنة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب
2- نماذج لأساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج والمقررات (تعلم ذاتي – الكتروني – تفاعلي – نشط...)
3- قائمة بمجالات ومصادر التعلم الذاتي على مستوى الكلية والبرامج التعليمية (عينة من أعمال الطلاب)
4- قائمة المقررات الالكترونية (إحصائيات – عينات)
5- نشرات أو مطبوعات حول سياسات المؤسسة في التعامل مع مشاكل التعليم (الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص أعضاء هيئة التدريس- الكتاب الجامعي....)
6- قائمة ببرامج التدريب الميداني للطلاب على مستوى البرامج التعليمية وآلية الإشراف والمتابعة والتقييم
7- وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في برامج تدريب الطلاب والمشاركة في تقييمهم
8- نتائج استطلاع آراء الطلاب حول برامج التدريب الميداني
9- نماذج من الكتب الدراسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس (عينة ممثلة للبرامج والمقررات)
10- لائحة نظام تقييم الطلاب وتحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج وقواعد نظام الرأفة وقرارات تشكيل لجان التصحيح
11- نظام الكنترول و آلية الإجراءات المتخذة في إدارة الامتحانات
12- عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج والمقررات والإجابات النموذجية لها
13- آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)
14- قاعدة بيانات (قوائم) مساعدات التعليم والتعلم تشمل: محطات التجارب – معامل اللغات – معامل الحاسب – الملاعب – المطاعم...
15- قاعدة بيانات (سجلات) قاعات المحاضرات والفصول الدراسية تشمل: المساحات – الإضاءة – التهوية – وسائل الإيضاح – تكنولوجيا التدريس – أعداد الطلاب...
16- قاعدة بيانات (سجلات) المعامل تشمل: الأجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة...
17- قاعدة بيانات المكتبة تتضمن: مساحة القاعات بالنسبة لأعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع والدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقي الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين....
18- استبيانات ونتائج استطلاع رأي الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم والتعلم ثالثا :لجنة الموارد البشرية (الجهاز الإداري ،أعضاء هيئة التدريس ،الطلاب والخريجون)

 الجهاز الإداري:
1- وثيقة معايير اختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية (معتمدة ومعلنة)
2- وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها (استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات بالاستعانة بخبير...)
3- خطة معتمدة ومعلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات (تتضمن عدد وأنواع البرامج والدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنويا – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الأداء...)
4- قاعدة بيانات (أو سجلات) بالمؤهلات والخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة
5- وثيقة معتمدة ومعلنة لسياسة المؤسسة في توزيع أعباء العمل على الإدارات وربط الحوافز بالإنتاج
6- قوائم موثقة بالإمكانيات والتسهيلات والتجهيزات ووسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للإداريين
7- وثيقة معايير تقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين (معتمدة ومعلنة)
8- وسائل قياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (معتمدة ومعلنة)
9- القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (نماذج موثقة)
10- استبيانات قياس رضاء القيادات الإدارية والعاملين ونتائج تحليلها والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التحليل


الطلاب والخريجون:
1- وثيقة سياسات المؤسسة لقبول وتحويل الطلاب (معتمدة ومعلنة)
2- وسائل نشر وإعلان السياسات (الموقع الالكتروني – دليل الطالب – الإرشاد – أخرى)
3- استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول والتحويل ونتائجها
4- خطة معتمدة ومعلنة للدعم والإرشاد الطلابي طبقا للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن:
5- (الدعم الأكاديمي – الدعم المادي – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين والمتعثرين – نظم إرشاد وتوجيه الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالي للطلاب المستحقين للمنح الدراسية...)
6- دليل الطالب "يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية وخدمات الدعم الطلابي"
7- دليل الإرشاد الأكاديمي " يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الأقسام العلمية والدرجات التي تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الإجبارية والاختيارية – جداول الدراسة والامتحانات لجميع المستويات في الأقسام والتخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج وخدمات رعاية الشباب والخدمات الطلابية
8- استبيانات قياس وتقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم والإرشاد الطلابي
9- نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤوليتها والخدمات التي تقدمها
10- قواعد بيانات (سجلات) الخريجين والتوجه الوظيفي
11- قائمة برامج إعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل
12- الكتاب السنوي للخريجين وملتقى التوظيف السنوي
13- كتيب أو نشرة عن رابطة الخريجين (إذا كان ينطبق)

 أعضاء هيئة التدريس:
1- قاعدة بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تشمل: الأعداد – التخصصات – الدرجات الأكاديمية – المقررات التي يشارك في تدريسها – عدد ساعات العمل في مجالات التدريس و البحث العلمي وخدمة المجتمع – الاشتراك في المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل وخارج الكلية – الإشراف على الدراسات العليا – الإرشاد الأكاديمي – الساعات المكتبية
2- السيرة الذاتية متضمنة قائمة الأبحاث المنشورة
3- خطة المؤسسة للاستفادة من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين, وملائمة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس للمقررات التي يشارك في تدريسها (معتمدة و معلنة)
4- خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (معتمدة ومعلنة)
5- وثيقة معتمدة ومعلنة بسياسات وقواعد تعيين هيئة التدريس والهيئة المعاونة
6- قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
7- خطة المؤسسة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا للاحتياجات الفعلية تشمل: عدد ونوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم - الأداء وفاعلية التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الأثر الذي أحدثه التدريب في الأداء
8- قائمة موثقة ومعلنة بمعايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تشمل: الالتزام بجداول التدريس والأنشطة العلمية الأخرى – المساهمة في أنشطة الريادة الطلابية والبحث العلمي وخدمة المجتمع – الأنشطة المحلية والقومية والعالمية – المساهمة في أنشطة ضمان الجودة والتطوير المستمر للمؤسسة – المساهمة في تنمية الموارد. بالإضافة إلى آليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الأداء وإخطار أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بنتائج التقييم
9- استبيانات استطلاع رأي وقياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم , والإجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفي (نماذج واقعية)

رابعا: لجنة المشاركة المجتمعية (المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة ) المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:
1- الخطة السنوية لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة طبقا لاحتياجات المجتمع المحيط (موثقة ومعلنة)
2- قرار إنشاء وحدة إدارية خاصة بالخدمات المجتمعية وشئون البيئة – الهيكل التنظيمي وتحديد المسؤوليات لأفراد الوحدة
3- قاعدة بيانات (سجلات) خاصة بالأنشطة والخدمات المجتمعية
4- مستندات تفعيل مشاركة الأطراف المجتمعية وتشمل:
? محاضر مجلس الكلية الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدني – بروتوكولات التعاون– ملتقى التوظيف
? عيد الخريجين – توفير فرص عمل للخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميداني للطلاب
5- مستندات مساهمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة
6- نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أداء المؤسسة ومستوى خريجيها
7- نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الأطراف المجتمعية والإجراءات التصحيحية المتخذة في هذا الصدد بناء على التقييم

خامسا :لجنة المعايير والبرامج (المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية ،الدراسات العليا) المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية :
1. قائمة برامج توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الأكاديمية (ورش عمل - ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة...)
2. قوائم المعايير الأكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة

3. محاضر مجلس الكلية ومجالس الأقسام حول إجراءات تبني المعايير الأكاديمية
4. وسائل وإجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الأكاديمية القياسية
5. نماذج من توصيف وتقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمه مع المعايير الأكاديمية المتبناة
6. تقارير المراجعة الداخلية والخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الأكاديمية
7. تقارير المراجعة الداخلية والخارجية لقياس ومتابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية المتبناة
8. اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس
9. ملفات البرامج الدراسية (يتضمن ملف البرنامج: توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية) المعتمدة
10. قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم والتعلم لكل برنامج دراسي
11. قائمة بالكتب والمراجع المستخدمة لكل برنامج دراسي
12. أدلة البرامج التعليمية (كتيبات)
13. تقارير المراجعين الخارجيين للبرامج التعليمية متضمنة مدي ملائمة البرامج للتطور العلمي في مجال
14. التخصص، ملائمة هيكل البرنامج ونوعية المقررات ، طرق التدريس والتقييم غير التقليدية
15. وسائل استطلاع رأي المستفيدين والأطراف المعنية في البرامج التعليمية وملاءمتها للتطور في مجال التخصص
16. واحتياجات سوق العمل
17. نماذج استبيانات ونتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب، والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التقييم الدراسات العليا:
1- كتيب لإجراءات التسجيل والإشراف الأكاديمي في الدراسات العليا
2- لائحة الدراسات العليا (معتمدة ومعلنة)
3- المعايير الأكاديمية القياسية (قومية أو عالمية) للبرامج / المقررات الدراسية
4- ملفات البرامج الدراسية المعتمدة ( توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية) لبرامج الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه
5- قائمة بالكتب والمراجع العلمية المستخدمة في كل برنامج / مقررات
6- تقارير المراجعة الداخلية ( لجان الجودة ) للبرامج / المقررات الدراسية وملاءمتها للتطور العلمي في مجال التخصص وطرق التدريس والتقييم
7- تقارير المراجعين الخارجية للبرامج / المقررات الدراسية
8- نظام تقييم الطلاب, تحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج, قرارات تشكيل لجان التصحيح
9- نظام الكنترول وإدارة الامتحانات وآلية الإجراءات
10- عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج / المقررات الدراسية والإجابات النموذجية لها
11- آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)
12- استبيانات (استطلاع رأي) قياس وتقييم مستوى رضاء طلاب الدراسات العليا

سادسا:لجنة البحث العلمي (المصداقية والأخلاقيات ،البحث العلمي والأنشطة العلمية الأخرى ) المصداقية والأخلاق: 1- قائمة الإجراءات (موثقة ومعلنة) التي تتبعها المؤسسة للالتزام بحقوق الملكية الفكرية (التأليف والنشر)
2- وسائل نشر ثقافة الملكية الفكرية بالمؤسسة (ندوات – لقاءات – مطبوعات)
3- آليات تطبيق الممارسات العادلة وعدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس – العاملين – الطلاب
وتشمل:
أ‌- وثائق معتمدة لتوزيع أعباء الإشراف والتدريس والحوافز والمكافآت والتعيينات لأعضاء هيئة التدريس
ب‌- وثائق معتمدة لتوزيع أعباء العمل والحوافز بين الإداريين والعاملين
ت‌- وثائق معتمدة للمساواة بين الطلاب في فرص التعليم والتقويم
4- آلية معتمدة ومعلنة لتلقي الشكاوى والمقترحات والاستجابة لها والقرارات المتخذة في شأن الشكاوى وإخطار الشاكي بنتيجة المتابعة (نماذج فعلية)
5- دليل موثق ومعلن لأخلاقيات المهنة والوظائف المختلفة بالمؤسسة
6- الوسائل المستخدمة في نشر المعلومات عن المؤسسة موثقة ومعتمدة (الموقع الإلكتروني – مطبوعات – أدلة – إعلانات – جهة مسئولة...)
7- وسائل متابعة صحة المعلومات ومصداقيتها البحث العلمي والأنشطة العلمية :
1- خطة المؤسسة للبحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة واحتياجات المجتمع والتوجهات القومية متضمنة الأنشطة وآليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح (معتمدة ومعلنة)
2- وثائق الخطط البحثية للأقسام العلمية بالمؤسسة, والخطط البحثية المشتركة بين الأقسام
3- قائمة ببرامج تنمية القدرات البحثية وكتابة المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
4- قائمة المشروعات البحثية وبروتوكولات التعاون البحثي للمؤسسة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية
5- قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة
6- المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة (إذا كان ينطبق)
7- قائمة المراكز والوحدات البحثية بالمؤسسة التي تقدم خدمات بحثية وتطبيقية
8- نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمي في دعم وتطوير العملية التعليمية (مشاركة الطلاب في مشروعات بحثية ومؤتمرات وندوات علمية – برامج ومقررات دراسية متطورة...)
9- خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمي (الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتي – وسائل جذب التمويل)
10- كتيب سنوي لأنشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والإقليمية والدولية – دعم المؤسسة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة العلمية – التعاون مع المنظمات البحثية المحلية والإقليمية والدولية – عضوية الهيئات الدولية – تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة إقليميا ودوليا

سابعا : لجنة إدارة الجودة والتطوير المستمر والاستبيانات والتغذية الراجعة أ/نظم إدارة الجودة والتطوير المستمر
1- التقرير الذاتي السنوي عن الأداء الكامل للمؤسسة (آخر إصدار معتمد) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية والخارجية – الإجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم
2- الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمؤسسة
3- التقرير الفني (الربع سنوي) لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (إذا كان ينطبق)
4- محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتي لأداء المؤسسة وما تم تنفيذه من خطة التطوير المستمر
5- محاضر وحدة ضمان الجودة والفريق الإداري والتنفيذي لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد
6- آليات التقويم الذاتي للمؤسسة (استبيانات المستفيدين- تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات) ونتائج التقويم
7- قائمة التحسينات (الإنجازات) التي تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتي
8- حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير والتغيير والتحديث – حوافز المشاركين في نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة
9- دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقا لاستطلاعات رأي المستفيدين
10- خطة التطوير والتقويم المستمر للفاعلية التعليمية (معتمدة ومعلنة)
11- وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة
12- وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في تنفيذ وتقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة
13- نماذج ووثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع إدارة الكلية وباقي المستفيدين والإجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الأداء
14- كتيب عن النظام الداخلي لإدارة الجودة بالمؤسسة وآليات تنفيذه ومؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الأداء
15- قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين والعاملين (مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...)
16- وثائق معتمدة ومعلنة لآليات المسائلة والمحاسبة وتقييم الأداء لجميع العاملين بالمؤسسة (استمارات كفاءة الأداء لأعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأي حول كفاءة القيادات والإدارات المختلفة – نتائج استطلاع رأي الطلاب والمستفيدين الآخرين حول العملية التعليمية ونظم الدعم والإرشاد الطلابي.....)

ب/ اختصاصات لجنة إعداد الاستبيانات و التغذية الراجعة:
1- إعداد دراسة للاستبيانات المطلوبة بناء علي احتياجات الكلية.
2- تصميم العديد من الاستبيانات بناء علي الاحتياجات وتوزيعها علي الفئات المستهدفة
ومن أمثلة ذلك:
• استبيانات دورية لتقويم المقررات الدراسية و الامتحانات
• استبيانات لتقويم أداء إدارات الكلية
• استبيانات لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس و الإداريين
• استبيانات لقياس رضاء أعضاء هيئة التدريس و الإداريين عن نمط القيادة.
3- تحليل نتائج الاستبيانات وكتابة التقارير الخاصة بكل استبيان.
4- عرض النتائج على إدارة الكلية بعد كتابة التوصيات باقتراحات و حلول للتحسين.
5- تحديث الاستبيانات بناء على النتائج المتوصل إليها.
6- متابعة الإجراءات التصحيحية.
7- تقديم تقارير دورية ربع سنوية و اعتمادها من مجلس الكلية.
8- إعداد خطة العمل السنوية.

ثامنا : لجنة التدريب والتنمية البشرية والتوعية والإعلان اختصاصات لجنة التدريب والتنمية البشرية والتوعية والإعلان :
1- نشر ثقافة الجودة وأهمية التدريب والتأهيل المستمر فى مجتمع الكلية.
2- تحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة بالكلية من قيادات أكاديمية وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب فى مجال نظم ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد.
3- إعداد الخطط التدريبية السنوية المبنية على الاحتياجات التدريبية بحيث تشمل على برامج تدريبية وورش عمل ومؤتمرات وندوات ونشرات موجهة إلى جميع الفئات.
4- العمل على الاستفادة التامة من البرامج التدريبية المتاحة من قبل الجامعة.
5- إتاحة التدريب المناسب لكل فئة على حده.
6- تفعيل ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبية.
7- تقويم أداء البرامج التدريبية من خلال إعداد النماذج اللازمة للتغذية الراجعة و تحليلها إحصائيا.
8- تقديم التقارير الدورية والسنوية عن البرامج التدريبية.